بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الانبياء و الخلق اجمعين محمد عليه الصلاة والسلام ....اما بعد
فإن الكلام الذي يخرج من اللسان من نعم الله العظيمة وبشهادة اللسان يتبين الكفر من الايمان فحرص الاسلام على تطهير هذا المخلوق ( العضو الصغير ) العظيم طاعته وجرمه ..قال تعالى (ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد ) وقال صلى الله عليه وسلم (إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى كان يظن ان تبلغ ما بلغت بكتب الله بها ورضوانه الى يوم يلقاه وإن الرجل ليتكلم الكلمة من سخط الله تعالى ما كان يظن ان تبلغ ما بلغت يكتب الله له بها سخطه الى يوم يلقاه ) وإنطلاقا من هنا ومن الحرص ان لا ينطق اللسان الا كلاما من رضوان الله تعالى - فقد لفت نظري انه هناك الكثير من الكلام لا يليق بالمسلم النطق به لما فيه من معاني وإيحاءات وإشارات بعيدة كل البعد عن إيماننا العميق بالله العظيم وقدرته ومشيئته وما نحلمه من تبجيل وتعظيم لخالقنا بديع السموات والارض سبحانه متمثلة بعض هذه الكلمات في بعض الامثال الشعبية المتداولة بين الناس والتي تتعارض مع ايمانهم ولا يعون الكثير من معانيها الحقيقية وإنما يقصدون بها التعبير عن الموقف الحاصل بدون قصد معناها الايماني اي الاخذ بمعناها الظاهري وكل همهم التدليل على الموقف هذامن العنوان (امثال شعبية بدون نية ) اي ان قائلها لم يبيت النية السيئة لمعناها الحقيقي (والله اعلم ) فدعونا نستعرض بعضا من تلك الامثال التي قمت بمراجعة بعض كتب الامثال الشعبية والمطويات والمقالات وخلصت منها بالامثال الشعبية التالية :
1-يعطي الحلق للي مالو وادن
2-يبعث الحلوة للي مالو لسان
3-يعطي الجوز للي نلو أضراس
فيقع المؤمن بدون قصد في هذا المثل - القول - القبيح الذي فيه إساءة أدب مع الله سبحانه وتعالى
وهي بمعنى ان الله يعطيمن لا يستحق بأن الناس اعلم بمواقع الفضل من ربهم عزوجل تعالى الله علواَ كبيرا فلا بد من اليقين بأن الله اعلم بمواقع فضله ويرزق من يشاء ويمنع من يشاء ...
4- هذه العمل من عرق جبينه
..اكل لقمته من عرق جبينه .. ، كد بيمينه
ظاهرة هذه الاقوال - الامثال -أن الرزق هو من الكد والجهد وعرق الجبين وليست سببا للوصول للرزق الذي قسمه الله سبحانه وتعالى .
الرزق عن قدر لا الضعف ينقصه ....ولا يزيدك فيه حول محتال
والبدائل :
أكل لقمته من فضل الله ثم بعد كده وعرق جبينه
رزق الله لا كدك
رزق نا على ناس ورزق الكل على الله
جدك ولا كدك
الجد : وهو الحظ المقدر المقسوم من عند الله تعالى
5- إسم النبي حاره وصاينه
يقال للمولود الجديد أو الطفل الصغير وهي من الاقوال التي يقع فيه الكثير من الناس وإنني أعتقد جازما أنها بدون نية وانا محاسب بها امام الله ولكنها موروثات ورثوها الناس بدون وعي ويقولهاباللسان فقط مع اخذ المعنى الظاهري من بدون الوعي لا تعنيه باطنيا ..نجد معناها الباطني خطير ولا يجوز القول به لأن أسم الرسول صلى الله عليه وسلم لا يملك الحفظ والصيانة ورفع الضر وجلب الخير وهذه كلها من الله وحده عز وجل ..
والبديل : حفظه الله ورعاه
6- ربنا أفتكره
هذا القول يدل على صفة وهي النسيان وصفات النقص ليست من صفات الله عزوجل تعالى عن ذلك علوا كبيرا
قال ربك (وما كان ربك نسيا )
وقال تعالى (لا يضل ربي ولا ينسى)
7- فلان ما يستاهل
وكنا أنا والاخت أم ليلى نتحدث في هذا القول
فإن ذلك يفيد إعتراض على حكم الله وإتهامه بالظلم تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا وتستطيع ان تقول (فلان مبتلى جعلها الله له كفارة وطهورا )
8- دفن في مثواه الاخير
القبر لا يعتبر المثوى الاخير وإنما هو أول منازل الاخرة فمعناه إنكار للبعث ولا يوجد مؤمن يقول بهذا القول منكرا للبعث ولكن يوقلها بدون وعي وعدم إدراك لمعانيها العميقة وإنني أرجو أن تشطب هذه الامثال والأقوال من أقوالنا أحاديثنا لكي لا ترسخ في مقولات أولادنامن بعدنا .
9-شاطر
وإن هذه الكلمة من أخطر الكلمات وهي المشهورة في فلسطين وتقال للطفل
ومعناها في اللغة :هو قاطع الطريق او الخبيث ( الشاطر إسم من أسماء الشيطان ) ويمكن الاستعاضة منها
أحسنت ، بارك الله فيك ، الله يفتح عليك
يتبع .....